التكرار في الرسوم :
حيث يلجأ الطفل الى رسم رمز واحد ثم يكرره بصفة دائمة
وفي هذه الحالة نجد الطفل يرسم المدركات غير المرئية كأن يرسم الاسماك داخل البحر
التسطيح :
يعني رسم الطفل للمدرك البصري من جميع الأتجاهات
الجمع بين الأزمنة والأماكن المختلفة في حيز واحد :
وتعني الجمع بين الأحداث المختلة في مساحة واحدة حيث يرسم مشاهد القصة تجمعها مساحة واحدة تبدأ ببداية وتنتهي بنهاية وفقاً لتطور الأحداث
يرسم الطفل خطا أفقيا يعبر عن الأرض التي يرتكز عليها آي عنصر من عناصره التي تكون عادة في شكل عمودي أو رأسي بالنسبة له , وذلك يرجع ذلك إلى إدراك الطفل للعلاقة بين الوضعين ( الأفقي والرأسي ). ومن هنا يبدأ الطفل في إعتماده على الحقائق الذهنية بدلا من الحقيقة المرئية .
يستخدم الطفل الكتابة كاوسيلة من وسائل الإيضاح في بعض العناصر الموجودة في الصورة
مبالغة الطفل في احجام بعض العناصر التي يرسمها مسألة نسبية فهو يغير من رموزه تبعاً لانفعالاته المختلفه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق