الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

سمات وخصائص رسوم الأطفال


 


التكرار في الرسوم :
حيث يلجأ الطفل الى رسم رمز واحد ثم يكرره بصفة دائمة





الشفافية :
وفي هذه الحالة نجد الطفل يرسم المدركات غير المرئية كأن يرسم الاسماك داخل البحر



التسطيح :
يعني رسم الطفل للمدرك البصري من جميع الأتجاهات 


 
 

الجمع بين الأزمنة والأماكن المختلفة في حيز واحد :

وتعني الجمع بين الأحداث المختلة في مساحة واحدة حيث يرسم مشاهد القصة تجمعها مساحة واحدة تبدأ ببداية وتنتهي بنهاية وفقاً لتطور الأحداث
 
 
 
خط الأرض :

يرسم الطفل خطا أفقيا يعبر عن الأرض التي يرتكز عليها آي عنصر من عناصره التي تكون عادة في شكل عمودي أو رأسي بالنسبة له , وذلك يرجع ذلك إلى إدراك الطفل للعلاقة بين الوضعين ( الأفقي والرأسي ). ومن هنا يبدأ الطفل في إعتماده على الحقائق الذهنية بدلا من الحقيقة المرئية .


 
 
المزج بين الرسوم والكتابة :

يستخدم الطفل الكتابة كاوسيلة من وسائل الإيضاح في بعض العناصر الموجودة في الصورة
 
 
 
المالغة في الأحجام :
مبالغة الطفل في احجام بعض العناصر التي يرسمها مسألة نسبية فهو يغير من رموزه تبعاً لانفعالاته المختلفه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق