1- النماذج الجاهزة :
إن تُوفر النماذج ذات الرسوم الجاهزة للطفل يحد من حرية التعبير عنده , إذ أن الطفل يشعر أنه محكوم بحدود الشكل النمطي الموجود في النموذج إما بتلوينه أو بإعادة رسم حدوده الخارجية , وهذا النموذج الجاهز يحد من تفجير الطاقات الإبداعية عند الطفل ويقيق تقدمه الفني .
2- معلمو التربية الفنية غير المؤهلين :
إن معلم التربية الفنية الذي يتعامل مع الفن على أنه نقل وليس نوعاً من الإبداع و الإبتكار , يمثل قدوة سيئة لأطفال المدرسة الذين يحتاجون دائماً إلى نوع من التشجيع والتقييم المدروس المستند إلى أسس علمية لكي يدفعهم إلى الإبداع .
3- التقييم الخاطئ :
إن المدرسة غير المؤهلة والأفراد غير المؤهلين الذين يقيمون أداء الطفل الفني على أسس غير علمية وساذجة , مثل تفسير ما يقوم الطفل برسمه على أساس الطبيعة المحيطة , وأن كل عمل فني لابد أن يكون واقعياً حيث لا فن إلا الفن الواقعي البصري , ولا يدركون التجريد والرمزية التي قد يقصدها الطفل في عمله , بحيث يمكن من خلال تقييمهم الخاطئ أن يحبطوا الطفل ويثبطوا عزيمته الفنية .
فالطفل عادة يرسم ما يعرفه وليس ما يراه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق