الاثنين، 15 ديسمبر 2014

العوامل المؤثرة في التعبير الفني عند الأطفال

  • العوامل المؤثرة في التعبير الفني عند الأطفال :


لقد ثبت بالدراسة أن الطفل عنده قدرة على الإبداع , ولكن يوجد تفاوت في مستوى الإبداع الفني بين الأطفال , فنجد طفلاً يظهر عنده الإبداع بشكل ملفت للنظر , بينما طفل آخر يغيب في عمله الإبداع الملحوظ , فهناك عدة عوامل يمكن من خلالها دفع الأداء الفني للأطفال إلى الارتفاع وتنمية قدراته الخلاقة , وهذه العوامل هي :

أولاً : عوامل خارجية :

هي العوامل المحيطة بالطفل وتتمثل في البيئة التي ينشأ فيها . إذ أن الطفل يكوّن مفردات قاموسه الفني من الوسط المحيط .

1- الأسرة :

لاشك أن نشأة الطفل في جو أسري مستقر بين أبوين على دراية ووعي بأصول التربية يكوّن له انعكاساته الإيجابية على الأداء الفني للطفل.

2- البيئة المجاورة :

هي البيئة التي يتحرك فيها الطفل منذ نشأته , وهي التي تحتوي على المكونات التي تؤثر في تكوين مفردات الوعي الفني عند الطفل .

3- المستوى الاقتصادي والاجتماعي :

الطفل الذي ينشأ في مستوى اقتصادي واجتماعي مرتفع وتتوافر لديه كل مقومات المتعة والتسلية واللعب والترفيه , في الغالب يكون أكثر اتزاناً من الطفل الذي ينشأ في مستوى اقتصادي واجتماعي متدنّ.

ثانياً : عوامل داخلية :

وهي العوامل المرتبطة بالطفل نفسه :

1- جنس الطفل :

التعبير الفني عند الأطفال يتأثر بالذكورة والأنوثة .

2- عمر الطفل :

هناك دراسات عديدة متعلقة بعلاقة عمر الطفل ومستوى إبداعه الفني .

3- النمو الجسماني :

النمو الجسماني عند الطفل يكون نمواً عضوياً متصلاً بنمو أعضاء الجسم المختلفة وحواسه.

4- النمو العقلي :

الوظيفة الأساسية للعقل تتمثل في التفكير والتذكر , فهناك اختلافات بين الأطفال في القدرة على التفكير والقدرة على التذكر , وهناك دراسات تؤكد تأثير النمو العقلي بشكل فاعل في التعبير الفني عند الطفل .

5- النمو الانفعالي :

الانفعال هو حالة نفسية لا شعورية تكون محصلة ضغط مؤثرات خارجية على المشاعر والوجدان ويكون مظهرها الحالة المزاجية للطفل , وينعكس ذلك على أداء التعبير الفني للطفل .

6- النمو الإدراكي :


الإدراك عملية نفسية هدفها تفسير الإحساسات الواردة إلى العقل من أجهزة الحس المختلفة . الإدراك عند الأطفال يتفاوت من طفل لآخر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق